العلامة عبد الله بن عبد الرحمن أبابطين

بسم الله الرحمن الرحيم
ترجمة الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد العزيز أبابطين

اسمه و نسبه :
هو العلامة: عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سلطان بن خميس و كنيته: أبو عبد الرحمن، و لقبه: أبو بُطَيْن، بضم الباء وفتح الطاء، وهو تصغير ((بطن)) من عائذ من عبيدة من قحطان القبيلة المشهورة.

مولده :
ولد في بلدة ((روضة سدير)) من قرى سدير، و ذلك في (20) من ذي القعدة عام 1194هـ.

نشأته :
نشأ –رحمه الله- في أسرته ذات علم و فضل و دين، ووالد جده: الشيخ : عبد الرحمن بن عبد الله بن سلطان، كان من أهل العلم بالفقه، و ألّف فيه كتابًا سماه: (( المجموع فيما هو كثير الوقوع)).
وقد قرأ أبو بطين –رحمه الله- على والده القرآن و حفظه، مما كان له أثر طيب في تلقيه العلوم الشرعية بعد.

مشائخه :
أخذ الشيخ عبدالله رحمه الله عن كثير من كبار العلماء ، منهم:
1ـ والده الشيخ عبدالرحمن أبابطين قرأ عليه في روضة سدير .
2- الشيخ محمد بن عبد الله بن طراد الدوسري قرأ عليه في روضة سدير حتى تفقَّه.
3- الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الحصين قاضي شقراء قرأ عليه في شقراء، وكان يعينه على القضاء
4- الشيخ العالم عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب .
5- الشيخ العلامة حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر التميمي.
6 - الشيخ العالم أحمد بن حسن بن رُشَيد الاحسائى والذي أجازه بسنده المتصل إلى الشيخ عبد الله بن سالم البصري في ثبته الشهير : " الإمداد بعلو الاسناد" ، وهؤلاء العلماء الثلاثة قرأ عليهم في الدرعية.
7- السيد حسين الجفري قرأ عليه النحو في الطائف حينما كان المترجَم له قاضيا هنالك .

أعماله :
ـ عيَّنه الإمام سعود بن عبد العزيز رحمه الله عيَّنه قاضيا على الطائف وملحقاته عام 12220هـ .
ـ وفي ولاية الإمام عبد الله بن سعود صار قاضيا على عمان .
ـ ثم ولاَّه الإمام تركي بن عبدالله قضاء مقاطعة الوشم .
ـ و في عام 1239هـ جمع له الإمام تركي مع قضاء الوشم قضاء سدير .
ـ وفي عام 1248هـ نقله الإمام تركي إلى قضاء القصيم وصار مقره في مدينة عنيزة .

مكانته عند أهل عصره :
كانت للمترجَم له كلمة مسموعة وإشارة نافذة لدى الكبير والصغير والخاص والعام ، فقد كان موضع التقدير والاجلال من ملوك آل سعود في دولتيهم الأولى والثانية ، لما يرون فيه من العفاف والتقى ، ولما يعلمونه عنه من الكفاءة والمقدرة في أعماله و مناصبه التي تقلَّدها ، كما كان موضع الثقة من علماء الدعوة السلفية ، حيثُ عاصر شيخها في وقته الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه الله ، و الذي كان يُجِلُّه ويُقَدِّرُه ، كما كان محبوباً لدى العامة وعمدةً لهم في مكاتباتهم وفتاويهم ومشاوراتهم ، لما هو عليه من الثقة والكفاءة وسداد الرأى .

مكانته العلمية و ثناء العلماء عليه :
لُقِب الشيخ –رحمه الله- بـ(مفتي الديار النجدية) وهذا لقبٌ عالي لا يحصل عليه إلا العلماء الأفذاذ. وممن أثنى عليه: المجدد الثاني للدعوة السلفية في نجد: الإمام عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب ، و ذلك في بعض مراسلاته العلمية معه التي كان يناقشه فيها و يسأله عن بعض المسائل العلمية، وطلب منه أن يكتب ردًا على من غلط في معنى ((لا إله إلا الله)).
و كذا أثنى عليه مجموعة من تلامذته ثناءًا عظيما ممّا يدل على علو مكانته العلمية، و نذكر شيئًا من هذا الثناء وهو قول تلميذه ابن حميد صاحب السحب الوبلة ومفتي الحنابلة في الحرم المكي في زمانه عند ترجمته للشيخ، قال : (( عبد الله بن عبد الرحمن أبا بطين فقيه الديار النجدية في القرن الثالث عشر بلا منازع ...)) وقال: ((و بموته فُقد التحقيق في مذهب الإمام أحمد فقد كان فيه آية ... ))

بذله للعلم :
كان رحمه الله باذلاً للعلم ، قد عمَر أوقاته وشغلها بالتدريس والوعظ والارشاد والافتاء ، لا يَمَلُّ ولا يضجَرُ من الدرس والافادة ، فدرَّس التوحيد وعقائد السلف والتفسير والحديث والفقه وأصولها والعلوم العربية في جميع المناطق التى أقام بها قاضياً ، في الطائف وشقراء وسدير وعمان والقصيم ونفع الله به نفعاً عظيماً ، حتى تخرَّج على يديه خلقٌ من كبارِ علماء نجد .
وبعد وفاة الإمام تركي عاد إلى شقراء و تفرغ للتدريس والتعليم والإفتاء إلى أن توفي رحمه الله .

تلامذته :
1- الشيخ الفقيه على بن محمد آل راشد وكان ينيبه في القضاء في عنيزة إذا سافر.
2- الشيخ محمد بن إبراهيم السنانى ، وليَ القضاء بعده في عنيزه ست أشهر ثم توفي رحمه الله.
3- الشيخ محمد بن عبد الله بن مانع ، و كان منزوجاً من ابنة المترجم له فأنجبت له أبناء علماء .
4- الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن مانع ابن الذي قبله وسبط المترجم له ، وقد ولى قضاء الاحساء الامام فيصل .
5- الشيخ محمد بن عبد الله بن حميد صاحب السحب الوابلة.
6- الشيخ صالح بن عيسى ، وكان ينوب عنه في الإمامة و الخطابة في المسجد الجامع عند غيابه.
7 ـ الشيخ عبد الله بن عائض قاضي عنيزه .
8 ـ - الشيخ سليمان بن على بن مقبل ، قاضي بريدة .
9 ـ الشيخ محمد بن عمر بن سليم ، قاضي بريدة .
10- الشيخ محمد بن عبد الله بن سليم ، قاضي بريدة .
11- الشيخ إبراهيم بن حمد بن محمد بن عيسى ، قاضي شقراء .
12- الشيخ أحمد بن إبراهيم بن حمد بن محمد بن عيسى ، قاضي شقراء ، و هو ابن الذي قبله.
13- الشيخ الفقيه على بن عبد الله بن إبراهيم بن عيسى ، قاضي شقراء .
14- الشيخ صالح بن حمد بن نصر الله قاضى القطيف للامام تركى.
وغير هؤلاء كثيرٌ من أهل العلم ممن ادرك في العلم و بلغ فيه شأوا كبيراً رحمهم الله .

وفـاته:
تُوفِيَ رحمه الله في آخر شهر ذي القعدة عام 1282 هـ، رحمه الله رحمة واسعة، و نفعنا بعلمه

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ العلامة عبدالله أبابطين

 مجموع فتاوى ورسائل الشيخ العلامة عبدالله أبابطين
تاريخ النشر : 9/11/2019

تلخيص شرح كتاب التوحيد

وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح.
تاريخ النشر : 9/11/2019

دحض شبهات على التوحيد من سوء الفهم لثلاثة أحاديث

الرسالة عبارة عن ردود على أهل الباطل للاستدلالهم ببعض الاحاديث على أباطيلهم ورد العلامة أبابطين عليها رحمة الله عليه
تاريخ النشر : 9/11/2019

تأسيس التقديس في كشف تلبيس داود بن جرجيس

الكتاب من الردود القوية العلمية على داود بن جرجيس العراقي القبوري و قد اجاد و افاد العلامة عبد الله أبابطين النجدي في الرد عليه رحمه الله تعالى
تاريخ النشر : 9/11/2019

الإنتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين

الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين تأليف العلامة الشيخ عبدالله أبابطين مفتى الديار النجدية في القرن الماضي .. كتيب قيم يحتوي على أصول أهل السنة والجماعة.. وللإستزادة راجع الكتاب .. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح
تاريخ النشر : 8/11/2019

الرد على البردة

الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن أبابطين ( مفتى الديار النجدية ) حياته,وآثاره,وجهودة في نشر عقيدة السلف مع تحقيق رسالته ( الرد على البردة ) تأليف وتحقيق : علي بن محمد بن عبد الله العجلان تقديم فضيلة الشيخ العلامة : صالح بن فوزان الفوزان ( عضو هيئة كبار العلماء ) .. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ..
تاريخ النشر : 8/11/2019